عـريضة تضامنية


نحن الموقعين أسفله نندد بسياسات قمع الحريات النقابية ونعلن تضامننا المطلق و اللامشروط مع عمال و عاملات شركة "GVB كومار" للخياطة و "لايكن" للتلفيف المعدني وفندق" تروبيكانا"، حيث تستمر الباطرونا في الإجهاز على ما تبقى من حقوق و مكتسبات عمالية بمباركة الجهات المسؤولة هذا الهجوم كان سببا في تشريد 200 عائلة.

- 63 عامل بتروبيكا معتصمون داخل الفندق منذ فبراير 2008 يناضلون من اجل إيقاف مسلسل الطرد و التضييق على الحريات النقابية و اداء الأجور المستحقة.

- أزيد من 120 عامل(ة) بشركة "GVB كومار" تعرضوا للتسريح الجماعي، اعتصموا أمام الشركة منذ ماي 2008

- عمال شركة" لايكن" حيث ثم الاعتداء على الكاتب العام للنقابة وطرده و 2 من رفاقه.


كما نطالب بفتح حوار حقيقي مع العمال و تلبية مطالبهم العادلة و المشروعة و احترام الحريات النقابية

من أجل التضامن مع العاملات و العمال ابعثوا توقيعاتكم / الاسم و الصفة على العنوان التالي


tadamounmrakech@gmail.com


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نــــــداء : لجنة التضامن العمالي بمراكش


أيها النقابيون ... أيها المناضلون


منذ سنوات يشن أرباب العمل و دولتهم هجوما منظما على مكاسب الطبقة العاملة التي تحققت بفضل عقود من النضالات المريرة. استهدف هذا الهجوم الإجهاز على أبسط الحقوق من حماية اجتماعية و أجور و حريات نقابية و غيرها.

إن وضع عاملات و عمال المدينة " السياحية " لن يكون مختلفا من حيث درجة الاستغلال و قمع الحريات النقابية، بل ينضاف إليه ضعف التنظيم النقابي و خير دليل على ما نقول عدد العمال المنظمون بالحي الصناعي – سيدي غانم و كذالك ضعف بل و غياب التضامن مع المعارك العمالية التي تعيش عزلة قاتلة تنتهي بتشريد العاملات و العمال المضربين،.إن هذه العوامل شكلت فرصة لباطرونا متعجرفة للسير قدما على طريق اجتثاث العمل النقابي و فرض شروط عمل تذكرنا بسنوات العبودية.


أيها النقابيون ... أيها المناضلون


رفاقنا عاملات وعمال "GVB كومار" للخياطة ناضلوا لسنوات ضد الطرد و من اجل الحرية النقابية و تحسين شروط العمل، و هم اليوم في اعتصام مفتوح منذ 21 ماي 2008 من أجل نفس المطالب، و كذالك عمال فندق " تروبيكانا " معتصمون منذ شهر فبراير 2008 دفاعا عن أجورهم المستحقة و ضد الطرد و التضييق على العمل النقابي، كما لا يزال الكاتب العام لنقابة شركة " لايكن " للتلفيف المعدني مطرودا بعد تعرضه لاعتداء شنيع من طرف أحد زبانية الباطرون ( ملحوظة : تم إرجاع 2 من رفاقه أعضاء المكتب النقابي (، وكذالك أزيد من 90 عاملة و عامل بشركة " زاند " و غيرهم كثير.


أيها النقابيون ... أيها المناضلون


إن التضامن العمالي و الشعبي وحده الكفيل بتنظيم المقاومة ضد كل المتآمرين على عاملات و عمال ذنبهم الوحيد أنهم طالبوا و ناضلوا من أجل حقوق بسيطة عادلة و مشروعة : تحسين الأجور – الحماية الاجتماعية – الحرية النقابية – توفير شروط الصحة والسلامة ...


إن لجنة التضامن العمالي تناديكم باسم كل هؤلاء و عائلاتهم إلى تجسيد روح التضامن الحقيقي عبر تقديم كل أشكال الدعم المادي و المعنوي ( بيانات التضامن – زيارات للمعتصم – مراسلة الجهات المسؤولة – احتجاجات – حملة للتعريف بمعاركهم في أوساط العمال ...)


لأجلهم و لأجلنا جميعا تدعوكم اللجنة للالتحاق بها و الانخراط في أشكالها التضامنية و الاحتجاجية


عاش كفاح العمال ... عاش التضامن العمالي والشعبي


ليست هناك تعليقات: